منتديات ساحة الداخليه

مرحبا بكم في منتديات ساحة الداخليه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  وكالة عالمية : مليونية احتجاجية بعدن فى الذكرى التاسعة عشر لحرب 94

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام



المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 01/06/2013
العمر : 28

مُساهمةموضوع: وكالة عالمية : مليونية احتجاجية بعدن فى الذكرى التاسعة عشر لحرب 94   الأربعاء يونيو 12, 2013 1:24 pm

وكالة عالمية : مليونية احتجاجية بعدن فى الذكرى التاسعة عشر لحرب 94

السبت 27 أبريل 2013 05:09 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

احتشد مئات الآلآف من الجنوبيين في ساحة الحرية "العروض سابقا" بمدينة عدن عصر اليوم السبت تنديدا بذكرى الـ 19 لإعلان الحرب على الجنوب، وتذكيرا يوم دشن فيه الرئيس السابق صالح بعد ساعتين من خطابه في 27 أبريل 1994م في ميدان السبعين بصنعاء معلنا بدء الحرب على اللواء الأول الجنوبي.

وتتزامن الذكرى الأليمة كما يصفها الجنوبيين باليوم الأكثر سوداوية في حياتهم، في ظل استمرار ثورتهم الشعبية السلمية وتعدد اساليبها من الاضرابات والاعتصامات والمسيرات الراجلة وصولا إلى الميلونيات والعصيان المدني الذي لفت انظار وسائل الاعلام ودوائر مراكز القرار الدولي وفي ظل مؤتمر الحوار اليمني، والذي تحاول اطراف سياسية وقبلية بصنعاء من خلاله الإلتفاف على إرادة شعب الجنوب المطالب بتقرير المصير.



واستمر توافد الآلآف من الجنوبيين المشاركين في الفعالية الاحتجاجية منذ صباح أمس من مختلف محافظات ومناطق الجنوب إحياء بـ "يوم الغضب"، والذي بدأت انطلاقها أمس عقب صلاة الجمعة "جمعة - الخلاص من الاحتلال" صوب ساحة الحرية بخورمكسر حمل المشاركون اعلام دولة الجنوب (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) قبل الوحدة ورايات سوداء رمزا بيوم الغضب وكذا رافعين صور الشهداء الذين سقطوا اثناء بدء الاحتجاجات في العام 2007م ولافتات كتبت باللغة الانجليزية تذكيرا إلى حرب 1994م بأنها انهت وحدتهم مع الشمال وان على العالم احترام ارادتهم في الاستقلال واستعادة دولتهم"، كما حيوا في الفعالية الغاضبة شهداء الثورة السلمية الجنوبية التي ما زالت دماءهم تسيل منذ 2007م ومنهم الشهداء المدنيين والعسكريين الذين سقطوا في عدن وكافة مناطق الجنوب بنيران القوات الشمالية في حرب الدفاع عن الجنوب في صيف 1994م داعين الجميع الوفاء لدمائهم والالتفاف والتوحد على الهدف الذي سقط من أجله شهدائهم.


وهذه الفعالية الغاضبة تكون هي الرسالة المليونية السادسة للحراك الجنوبي بعد فعاليات احتجاجية خمسة كبرى اقامها الجنوبيين في عدن والمكلا بحضرموت خلال أقل من عام (14اكتوبر و30نوفمبر و13 يناير التسامح والتصالح و27 و28 يناير "نحن اصحاب القرار وفي 18مارس "القرار قرارنا" تزامنا مع انطلاق مؤتمر الحوار الوطني).

ويهدف الجنوبيين من تنظيمهم لهذه الاحتجاجات والمظاهرات إيصال رسالتهم إلى العالم بنضالهم السلمي والألتفات إلى قضيتهم الممتدة منذ حرب 1994م حيث باتوا يطالبون منذ بدء احتجاجاتهم السلمية نيل حريتهم في ما يمسونه بـ "فك الارتباط" عن الشمال. وشارك في هذه التظاهرة مختلف القوى الثورية الفاعلة وأبرز قادة مكونات الحراك الجنوبية والقوى الشبابية والمجتمع المدني والقطاع النسوي الذين رووا لممثلي وسائل الاعلام تمسكهم بخيار تقرير المصير واستعادة دولتهم.

والملفت في المليونيات الاخيرة مشاركة الجيل الناشئ من الجنوبيين ما كان يسمى بجيل "الوحدة" في هذه الفعالية ردا على رموز النخب السياسية في صنعاء لمراهنتهم على تمسكهم بالوحدة على انهم لا يعرفون بشيء عن الجنوب.
السبت 27 أبريل 2013 06:40 مساءً
وكالة أنباء الشرق الأوسط

توافد الآلاف من ابناء جنوب اليمن اليوم السبت إلى ساحة العروض بحي خور مكسر في مدينة عدن للإحتشاد لتنظيم مليونية احتجاجية جديدة هي السادسة من نوعها بمناسبة ما وصفوه بإعلان الحرب على الجنوب في 27 أبريل 1994.

وفي الوقت نفسه ، شهدت مدن وبلدات جنوبية اخرى، ابرزها حضرموت، مهرجانات بالمناسبة، فيما اعلنت بعض قوى الحراك الجنوبي تنفيذ عصيان مدني في بعض المدن الجنوبية.

وكانت قوى الحراك الجنوبي دعت إلى تنظيم مليونية احتجاجية في الذكرى التاسعة عشرة لإعلان الرئيس السابق على عبدالله صالح تحقيق الوحدة اليمنية، في خطابه الشهير في ميدان السبعين عام 1994.

وجاء هذا التوافق رغم خلافات برزت مؤخرا بين اتجاهين في الحراك الجنوبى ، احدهما كان يعتزم اعلان عصيان مدني واسع اليوم، فيما كان الاتجاه الغالب يدعوا للاحتشاد لمليونية، وهو الامر الذي كان مثار خلاف، كاد ان يتصاعد في الايام القليلة الماضية بين القيادات الجنوبية، بعد ان تشكلت لجنتين تحضيريتين منفصلتين للإعداد للمناسبة.

وقد شهدت مدن الجنوب اليمنى العديد من الدعوات المتتالية من قبل اغلب القيادات الجنوبية في الداخل والخارج لحث الجماهير الجنوب على المشاركة في مليونية 27 ابريل وما اسموه الزحف الى عدن، في تسابق واضح من قبل تلك القيادات لإثبات حضورها بالمناسبة رغم تباين المواقف فيما بينها، وهي التي باتت لا تستطيع تجاوز جماهير الحراك في الميدان، التي تتهمها في الغالب بالعجز عن ان تلتئم في قيادة وموقف موحد، لمواجهة استحقاقات تمثيل الجنوب والقضية الجنوبية. وكالة عالمية : مليونية احتجاجية بعدن فى الذكرى التاسعة عشر لحرب 94
السبت 27 أبريل 2013 06:40 مساءً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وكالة عالمية : مليونية احتجاجية بعدن فى الذكرى التاسعة عشر لحرب 94
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ساحة الداخليه :: ساحة من ارض الحدث سياسة واﻻقتصاد-
انتقل الى: